تونس

نيسّر لكم خدمات التصدير

تقديم البرنامج

يمكن للمصدّرين التونسيّين النفاذ إلى أسواق جديدة وعقد شراكات تجارية في المستقبل بدعم منّا ومن الهياكل الشريكة لنا في مجال مساندة المؤسسات.

يمثل البرنامج السويسري لتطوير التوريد برنامجا عريقا لكتابة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية في إطار تعاونها الدولي في مجال التنمية الاقتصادية. وبداية من سنة 2017 تم الشّروع في تجسيم البرنامج على الصعيد العالمي من طرف مؤسسة "سويسكونتاكت" السويسرية التي تعنى بتطوير المؤسسة في إطار التعاون الدولي والتنمية.

ويتمثل الهدف من البرنامج السويسري لتطوير التوريد في صيغته الجديدة، الذي يتم تنفيذه لفائدة 11 بلدا، في تعزيز مهارات وقدرات الهياكل المساندة للمؤسسات في القطاعات المستهدفة بالبرنامج، من أجل ربط الشركات الإقتصادية الجاهزة للتصدير في البلدان المستفيدة بكبار المستوردين في سويسرا وأوروبا وغيرها من الأسواق المستهدفة الهامة.

وتعتبر تونس بوابة إلى أوروبا والشرق الأوسط مع إمكانية الربط بأسواق التوريد الهامة في أفريقيا. كما أمضت تونس على اتفاقيات تجارية تفاضلية مع العديد من الدول العربية والأفريقية، فضلا عن اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي.

أما من جهتنا فنحن نتعاون مع أبرز الشركاء العاملين في مجال تعزيز التجارة الدولية في أوروبا: مكتب النهوض بالواردات الألماني، ومركز تعزيز الواردات من البلدان النامية بهولندا، ومركز المعلومات عن الواردات في النمسا.

مع هؤلاء الشركاء، نحن نساعدكم على الاتصال بالأسواق الدولية ودعم خدماتكم الموجهة للمؤسسات بهدف الرفع من قيمة صادراتها

مدونة السلوك

خدماتنا فرصة لكم

تعبر شبكة الشركاء العالميين التي يوفّرها البرنامج السويسري لتطوير التوريد في مجال الأعمال والتجارة فرصة قيّمة لكم سواء كنتم هيكلا لمساندة المؤسسات أو جمعية قطاعية او مؤسسة جاهزة للتصدير .إذ يقدم البرنامج مجموعة واسعة من الخدمات لربطكم بنجاح بالأسواق الدولية.

ويتعاونالبرنامج معهياكل مساندة المؤسسات والشركات التي تلتزم بقواعد التجارة المستدامة للسلع والخدمات، أي تلك المسؤولة اجتماعيا والصديقة للبيئة، وفقا لمدوّنة قواعد السلوك الجاري بها العمل لدينا.

وتشمل خدماتنا تقديمالخدمات الاستشارية لهياكل مساندة المؤسسات وأنشطة الربط بين المؤسسات المصدرة والموردة وتمتين شبكات العلاقات التجارية بينها، فضلا عن تقديم المعلومات المعمّقة حول أبرز الأسواق المستهدفة: نريد من الشركات التونسية تصدير منتجاتها المبتكرة بنجاح.

تقوية القدرات

نحن نواكب مؤسسات ترويج الصادرات والجمعيات القطاعية لتكون جاهزة لتوفير الخدمات المتقدمة                                                                                                                      للتصدير                                                                                         ...

توفير شبكة الاتصال

استفيدوا من شبكة اتصالاتنا الواسعةنقوم بتنظيم تظاهرات التواصل عبر الشبكة والدعوة إلى مؤتمرات وأوراش عمل

معرفة الا سواق

تعرفوا على المزيد حول إمكانات الاسواق.        نحن نوفر التقييمات والدراسات القطاعية والمعلومات حول المنتوجات المؤهلة للتصدير                                                                                                          استعدوا لولوج أسواق جديدة مع خبرتنا     

وربط العلاقات التجارية لقاءات أعمال

والمشترين احصلوا على اتصالات مع الممونينالتقوا معهم في المعارض التجارية.نقوم بتسهيل اجتماعات ولقاءات الأعمال، وتنظيم بعثات البيع والشراءوالجمع بينهما عبر زيارات ميدانية أو جولات دراسية.

فريق عملنا نقطة اتصالكم

فريق البرنامج في تونس لديه اتصالات تجارية قوية مع الصناعيين والمنظمات التجارية في القطاعات المعنية من خلال شبكات الترابط الواسعة التي يضعها البرنامج على ذمتهم مع المنظمات الشريكة الأوروبية. موظفونا مطّلعون جيدا ويتابعون آخر المستجدات والتوجهات في ميدان التجارة الدولية بالعالم.

يتكون فريق البرنامج في تونس من اثنين من الخبراء المختصين وذوي الخبرة في مجال التجارة الدولية ودفع التصدير في القطاعات التي يشملها البرنامج. وهم يتطلعون إلى تقديم الدعم لكم عبر المعلومات الدقيقة والإستشارة.

وجدي بن عثمان

مدير البرنامج السويسري لتنمية الواردات (SIPPO) في تونس

القطاعات

يمكّن البرنامج السويسري لتطوير التوريد من تحديد فرص تصدير واعدة وإمكانيات ابتكار لدى الشركات التونسية في قطاعات الأسماك والفواكه البحرية والأغذية المصنعة والمكونات الطبيعية.

وتستفيد صناعة المواد الغذائية من عدة ظروف سانحة لتوسعها وتطورها في المستقبل: عرض جيد من المنتجات المحلية بأسعار تنافسية، زيادة للطلب المحلي، زيادة القدرة الشرائية للمواطن التونسي، والتزام سياسي قوي بتعزيز التنمية الاقتصادية.

كما يمكن لتونس أن تصبح مموّن رئيسي في السوق الدولية المتنامية للمنتجات "الحلال".

الأسماك و الفواكه البحرية

تعدّ الأسماك ومنتجاتها من الأغذية المهمّة في تونس. ويتميّز هذا القطاع بعراقته إذ يعتبر أحد الركائز الرئيسية للاقتصاد الفلاحي الوطني. ويساعد المناخ الاقتصادي العالمي الملائم نظرا للنمو السكاني، و تغير أنماط الاستهلاك و الحمية على زيادة الطلب على صناعة الأسماك والفواكه البحرية في العالم.

الأغذية المصنعة

تكتسي صناعة الأغذية المصنعة أهمية استراتيجية كبرى بالنسبة للتنمية الاقتصادية في تونس.

وبفضل سبع مناطق مناخية مختلفة، توفر تونس إمكانيات تصديرية هامة للمنتجات الغذائية المصنّعة، بما في ذلك صناعة قوية لتعليب الفواكه والخضار. كما يعتمد قطاع الأغذية المصنعة على استراتيجية وزارية صلبة تدعم تطوير المنظومات الغذائية والجودة وممارسات التصنيع الجيدة - حيث يمتثل العديد من المنتجين التونسيين للمعايير الدولية.

المكونات الطبيعية

نظرا لتنوعها البيولوجي الغني، تقدم تونس أيضا مجموعة واسعة من المدخلات الطبيعية للصناعات الغذائية والصحية والتجميلية المتنامية.

وتتمثل المنتجات التصديرية التقليدية في تونس في الزيوت النباتیة، خاصة زیت الزيتون البكر عالي الجودة والزيوت الأساسية، بالإضافة إلی الأعشاب الطبية والعطرية كإكليل الجبل.

علما أنه في المستقبل ستكون النباتات الطبية والعطرية والمستخلصات النباتية والصمغ والراتنجات والفواكه الجافة من بين المواد التي ستشهد إقبالا متزايدا بالأسواق الدولية.

مؤسسات دعم التجارةالشركاء

يعمل سيبو حاليا على تحديد مؤسسات شريكة في المستقبل لدعم التجارة والتعاون في مجال قطاعات التصدير المعنية.

وفي إطار الشراكة مع مركز التجارة الدولية مركز التجارة الدولية، وهي هيئة تابعة للأمم المتحدة (www.intracen.org)، نقوم بإجراء تقييم وتحديد احتياجات منظمات تشجيع الصادرات والجمعيات القطاعية التي ستصبح شريكا لنا في المستقبل.

والهدف من ذلك هو تحديد إمكانيات تحسين خدماتها المتعلقة بتشجيع الصادرات من خلال المقابلات التي تتمحور حول

المجالات المتصلة بخدمات تشجيع الصادرات، والهياكل التنظيمية، وإدارة الجودة، إدارة الأداء، وكذا استراتيجيات التصدير.

 

في الأشهر المقبلة، سيتم نشر قائمة تضم شركاءنا هنا.

Centre de Promotion des Exportations (CEPEX)

Le CEPEX est un établissement public qui soutien les entreprises tunisiennes exportatrices . Il fournit une gamme de services riche qui vise à positionner et à renforcer la marque "Tunisia Export" sur les marchés internationaux.

Chamber of Commerce and Industry of Tunis (CCITunis)

La Chambre de Commerce et d'Industrie de Tunis est un organisme qui soutien et assiste les entreprises Tunisiennes à travers des services de promotion des exportations et aide à développer des opportunités de partenariat à l'échelle internationale.

Agricultural Investment Promotion Agency (APIA)

L'Agence de Promotion des Investissements Agricoles est est un établissement public à caractère non administratif dont l'objectif principal est la promotion des investissements privés dans l'agriculture, la pêche et les services connexes.

Canned Food Industries Group (GICA)

Le GICA est un établissement d’utilité economique publique doté de la personnalité civile, il fédère les professionnels des filières de transformation de fruits, légumes et poissons.

Inter-professional group of fisheries products (GIPP)

Le groupe interprofessionnel des produits de la pêche est un organisme interprofessionnel chargé de la régulation du marché, de l'amélioration de la qualité et de la promotion des exportations dans le secteur de la pêche et de l'aquaculture. Il s'agit d'une organisation interprofessionnelle chargée de la réglementation du marché, de l'amélioration de la qualité et de la promotion des exportations.

تظاهرات

بالتعاون مع شركائه، يساهم البرنامج السويسري لتطوير التوريد في المشاركة في عديد من التظاهرات الدولية الكبرى.

الرجاء زيارة هذا الركن بانتظام وللإطلاع على التظاهرات التي ساهم فيها البرنامج والتمكن من تعزيز شبكاتكم وعلاقات الشراكة.